أسرة الدراسات الإجتماعية بالسنبلاوين

أسرة الدراسات الإجتماعيه بالسنبلاوين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلعت ليله



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: ( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل   الأحد أكتوبر 11, 2009 10:09 pm

( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل
ينص القرار علي تطبق التقويم الشامل من الصف الأول الابتدائي حتى الثاني الإعدادي
تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم التربوي الشامل ما يأتي :
- ملف إنجاز المتعلم 50 % - تقويمات نهاية كل فصل دراسي 50 %
ملف الإنجاز يمثل ملف الإنجاز آداه هامة تساهم في مساعدة المتعلم على تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بالمحتوى التعليمي ، وتوفير معلومات بغرض احتساب الدرجات وتقويم مستوى المتعلم وذلك حينما يتضمن الملف أعمالا ذات جودة عالية تتوافق مع معايير المناهج الدراسية وأهدافها .

محتويات ملف الإنجاز

1- يتضمن ملف الإنجاز فئتين رئيستين من عمليات التقويم هما :-
أ- أنشطة تقويم يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات ختامية ) :-
- يتم إجراء تقويمين خلال كل فصل دراسي يتناولان الأهداف الرئيسية الواردة بالمنهج التعليمي والمرتبطة بالوحدات الدراسية والتي يتم الانتهاء من تدريسها ويؤخذ متوسطهما
- يجوز الدمج بين وحدتين دراسيتين أو أكثر بحيث يتم تقويمهما معا في حالة زيادة عدد الوحدات الدراسية المقررة بالفصل الدراسي الواحد عن وحدتين
- إذا تضمنت المادة الدراسية وحدة واحدة خلال الفصل الدراسي يتم إجراء التقويمين على هذه الوحدة
- يتم إعداد هذه التقويمات عن طريق المدارس ( المعلمين ) تحت إشراف الموجهين
- تتناول هذه التقويمات مزيجا متوازنا ومناسبا من :
** الجوانب المعرفية
** الجوانب المهارية
** الجوانب الوجدانية
- تمثل هذه التقويمات 45 % من درجة المتعلم
ب- أنشطة تقويم لا يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات تشخيصية )
- وهي مزيج من الأعمال التحريرية – الشفهية – الأنشطة المصاحبة للمادة يصممها المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية ( توضع داخل ملف الإنجاز ) بهدف
= جمع معلومات حول مدي استيعاب الطلاب من عدمه أثناء تدريس درس أو واحدة ( تحديد مستوي التلاميذ ) = إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التي يتم اكتسابها
- يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة تشير إلى مستوي أداء المتعلم على سبيل المثال ( تجاوز التوقعات – يفي بالتوقعات – يتطلب تحسين.... ) (ممتاز-جيد جدا .... )
- ينبغي علي المعلم توظيف النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال التقويمات في معالجة نقاط الضعف (عمل برمج علاجية)
-تنفذ الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة بطريقة فردية أو جماعية وفق ميول المتعلم
- يوقع المعلم وولي الأمر بالعلم علي جميع أعمال المتعلم المحفوظة داخل ملف الإنجاز

 - يحظر طباعة نموذج ثابت لملف الإنجاز بالإدارة أو المديرية أو أي جهة أخري

2- درجات الانضباط ومستوي المشاركة في نهاية الفصل الدراسي
تمثل درجات الانضباط ومستوي المشاركة نسبة 5 % من درجة المتعلم
- وهو ما يتضمن مدى مواظبته على الحضور واستكمال الأعمال والتكليفات التي تسند إليه داخل حجرات الدراسة ومدى إجادته للعمل مع أقرانه ومعلميه


ثانيا : عملية احتساب درجات المتعلم
- تعامل كل مادة دراسية اثناء إجراء التقويمات المختلفة لكل فصل دراسي من 100 درجة مقسمة إلى :-
50 درجة لملف الإنجاز
50 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي
- يتم تصحيح التقويمين الختاميين ( نهاية الوحدات ) كل تقويم من 45 درجة ( 15 تحريري + 15 شفهي + 15 نشاط مصاحب ) يؤخذ متوسطهما
- للحصول علي درجة ملف إنجاز المتعلم في فصل دراسي يؤخذ متوسط التقويمين ويضاف إليه درجة الانضباط ومستوى المشاركة ( 5 درجات )
- يصحح اختبار نهاية الفصل الدراسي من 50 درجة
- للحصول على إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية الفصل الدراسي تجمع درجة ملف الإنجاز + درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي
- للحصول علي إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية العام الدراسي يتبع مايلي :
** يؤخذ متوسط الفصلين الدراسيين
** تجرى المعادلة التالية لإعادة الدرجة إلى أصلها

متوسط الفصلين × النهاية العظمي للمادة
100


الأنشطة التربوية
في المرحلة الابتدائية
(الحاسب الألى – المكتبة - التربية الفنية - النشاط الرياضي - النشاط الموسيقى - النشاط العلمي - النشاط العملي مجالات (زراعي – صناعي اقتصاد منزلي) )
في المرحلة الإعدادية (المكتبة - النشاط الرياضي - النشاط الموسيقى - النشاط العملي مجالات (زراعي – صناعي اقتصاد منزلي)
يُترك لكل مدرسة تحديد الأنشطة الملائمة والمتاحة لديها بحد أدنى (3) أنشطة ، وعلى المتعلم أن يختار نشاطين يتم تقييمه فيهما علي مدار كل فصل دراسي على أن تُضاف درجتهما للمجموع الكلى ،
مع تقييمه في باقي الأنشطة على مدار العام 0
يقوم النشاطان التربويان المختاران وفق الضوابط التي يضعها مستشارو الأنشطة التربوية

خطة تحسين المدرسة والبرامج العلاجية
تُكلف كل مدرسة بوضع خطة تحسين لها ، تتضمن برامج علاجية تصل بالمتعلم إلى المبادئ الأسـاسية( القراءة والكتابة والحساب) والتى تحقق أهداف كل مرحلة ، تبدأ من الصف الثاني الابتدائي ، ويمكن أن تكون تحت مسمى " نادى القراءة " 0 (المادة الثالثة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرة الدراسات الإجتماعية بالسنبلاوين :: القسم التربوى :: التعلم النشط-
انتقل الى: